';

اخبار الجامعة

مجلس الجامعة يعقد جلسته عن شهر يوليو


2021-08-03

استهل المجلس بفيلم تسجيلي لإنجازات الجامعة خلال شهر يوليو ثم وجه رئيس الجامعة التهنئة إلى الحضور بمناسبة عيد الأضحى المبارك وثورة 23 يوليو متمنيا أن يعيد الله تلك الأيام المباركة على مصر قيادة وحكومة وشعبا بالخير واليمن والبركات وأن يوفق بلادنا لمزيد من التقدم والرخاء والاستقرار.

كما وجه رئيس الجامعة التهنئة للسيد الأستاذ الدكتور رضا حسانين محمد حسانين بمناسبة توليه منصب عميداً لكلية العلوم، وقام، بتكريم الأستاذ الدكتور سري الشريف عميد كلية الآداب وتكريم الأستاذ الدكتور ناصر محمد عامر عميد كلية التربية لبلوغهما السن القانونية للمعاش، مشيرًا إلى أن الجامعة لا تنسى أبناءها وأن المحتفى بهما كانا مخلصين في عملهما ويمتلكان خبرة كبيرة، مؤكداً على ضرورة الاستمرار والتواصل معهما في الجامعة للاستفادة من الخبرات. 

كما وجه رئيس الجامعة بضرورة تفعيل تعديل المادة ٧٩ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، وسرعة تعديل اللوائح الدراسية بنظام الساعات المعتمدة قبل بداية العام الدراسي القادم لكل كليات الجامعة.

تم إحاطة المجلس علماً بالخريطة الزمنية للعام الدراسي القادم 2021/2022، والذي يبدأ السبت 9 أكتوبر القادم، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعًا لتنتهي في 13 يناير 2022، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 15 يناير، وتنتهي في 3 فبراير 2022، وتبدأ إجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 5 فبراير، وتنتهي الخميس 17 فبراير 2022، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في 19 فبراير 2022، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا لتنتهي الخميس 9 يونيو 2022، وتُجرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو 2022، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية، وينتهي العام الجامعي 2021/2022 في 31/7/2022م

ووجه سيادته الشكر للسيدة الدكتورة إيمان محمد فاضل – مدير مركز تعليم الكبار لجهودها في رفع ترتيب الجامعة في محو أمية الكبار حيث جاء ترتيب الجامعة السادس بين الجامعات المصرية الحكومية. 

وقد أشار رئيس الجامعة إلي ضرورة عمل أختام خاصة بالوحدات ذات الطابع الخاص وذلك لاعتماد الدورات التي تصدر عن تلك الوحدات.

وفى إطار التصدى للشائعات ونشر أخبار كاذبة أشار رئيس الجامعة إلي ضرورة مواجهه هذه الشائعات والتصدي لمروجيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام ومن يثبت تورطه في هذه الشائعات أو نشر الاخبار الكاذبة سوف يعرض نفسه للمسائلة القانونية.

 واستعرض رئيس الجامعة مع عمداء الكليات مدي استعداد الكليات وما اتخذته من خطوات حاسمة نحو تطبيق الكتاب الجامعي الإلكتروني في صور مختلفة (محاضرات علي المنصات الالكترونية- عروض تقديمية PPT – أو CD – أو محاضرات تفاعلية – pdf ) وإلغاء الكتاب الجامعي الورقي اعتباراً من العام الجامعي 2021/2022، وقياس مدي تفاعلها مع قواعد النشر الإلكتروني، ليكون نقلة نوعية للبنية المعلوماتية للجامعة وخطوة في طريق نجاحها نحو التحول الرقمي.

   ووجه رئيس الجامعة نحو تفعيل دور مجالس الكليات وإعمال شئون اللجان المتخصصة برئاسة عميد الكلية بكل كلية؛ لشرح آليات وقواعد التحول للكتاب الجامعي الإلكتروني والتنبيه على حظر التعامل مع الكتاب الورقي تماماً، مع تشكيل لجنة برئاسة ا.د. أحمد حرباوي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعضوية كل من أ.د رضا حسانين عميد كلية العلوم، أ.د. رجب كامل عميد كلية التربية الرياضية لمتابعة تحويل الكتاب الورقي إلي كتاب الكتروني، ووضع الضوابط اللازمة مع حماية حقوق الملكية الفكرية للسادة أعضاء هيئة التدريس. 

ثم شرع المجلس في مناقشة جدول الاعمال الذي تضمن مناقشة عدد من اللوائح مثل لائحة مساكن أعضاء هيئة التدريس ولائحة الجوائز العلمية، ومناقشة الخطة الخمسية للكليات لتعيين المعيدين ومنح اللقب العلمي لعدد من الأساتذة والأساتذة المساعدين وتعيين عدد (2) مدرس وكذلك منح عدد من درجات الماجستير والدكتوراه، وكذلك تعديل بعض القواعد التنظيمية بقطاع الدراسات العليا، وقطاع شئون التعليم والطلاب.