كلية الطب البيطري جامعة الوادى الجديد

شعار كلية الطب البيطري بالوادي الجديد
الرئيسية >عن القسم




قسم 
الباثولوجيا والباثولوجيا الإكلينيكية
رسالة القسم
رؤية القسم

نبذة عن قسم الباثولوجيا و الباثولوجيا الإكلينيكية

يضم القسم التخصصات الآتية: 1- الباثولوجيا 2- الباثولوجيا الإكلينيكية
و علم الباثولوجيا هو علم يهتم بدراسة الأمراض و التشوهات التي تصيب الحيوانات و فهم و تحديد الأسباب والآليات التي تؤدي إلى حدوثها وذلك من خلال دراسة الآفات المرضية المختلفة التي تصيب الحيوانات، وتحليل العينات النسيجية و تحديد العوامل الوراثية والبيئية التي تؤدي إلى حدوث الأمراض، و كذلك تحديد العوامل التي تؤثر على تطور الأمراض وتقدمها، بينما علم الباثولوجيا الإكلينيكية واحد من أهم التخصصات الطبية التي يختص بتشخيص أمراض الدم وفحص النخاع و وظائف الأعضاء في الحيوانات المختلفة والدواجن والأسماك وحيوانات التجارب، حيث يتم إجراء اختبارات الدم المعملية، وأيضًا الاختبارات المعملية على البراز و سوائل الجسم المختلفة (البول و السائل الشوكي و السوائل التي توجد في المفاصل و تجويف البطن وغيرها من سوائل الجسم) ، كما يشمل أيضًا التقييم المجهري الخاص بالخلايا الفردية. وذلك للوصول إلى التشخيص الدقيق المسبب للمرض و التشخيص المقارن و التنبؤ بتطورات الحالة المرضية للحيوان مما يترتب علية اتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقاية والعلاج و إجراء البحوث لتطوير العلاجات الجديدة والأدوية و التدابير الوقائية للسيطرة على الأمراض و ذلك بهدف الحفاظ على صحة الحيوانات والوقاية من الأمراض التي تصيبها، وحماية الصحة العامة وتحسين جودة الحياة للحيوانات والبشر.
أهداف القسم
1-إعداد كوادر من الخريجين قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي في مجال الباثولوجيا و الباثولوجيا الإكلينيكية وأن يكونوا ذوى قدرة على التعرف على المشاكل والأمراض الحقلية و إبداء المقترحات والحلول المثلى من خلال استخدام وسائل التشخيص المعملي المختلفة و ذلك للمحافظة على صحة الإنسان والحيوان.
2-المساهمة بفاعلية في حل المشاكل والأمراض الحقلية والنهوض بالثروة الحيوانية وخدمة المجتمع المحلي.
3-تحسين الرعاية الصحية للحيوانات وتطوير السياسات الصحية العامة للحيوانات.
4-تدريب طلاب مرحلة البكالوريوس و طلاب الدراسات العليا على كيفية التعامل مع الحالات المرضية التي تصيب الحيوانات وتشخيصها وعلاجها و كذلك تدريبهم على فهم طبيعة الأمراض وآليات انتقالها وتأثيرها على جسم الحيوان و المضاعفات المحتملة لها وذلك من خلال دراسة العينات المختلفة للحيوانات المصابة والأعراض المرتبطة بها.
5-مواكبة التكنولوجيا الحديثة في تشخيص الأمراض معمليا من خلال تدريب الطلاب على الأجهزة الحديثة المعامل مما يساهم في تخريج طبيب بيطري على دراية بالحديث في المجال و يكون قادرًا على تحديث نفسه بالتقدم المستمر في مجال الباثولوجيا و الباثولوجيا الإكلينيكية.
6-ضمان تطبيق معايير الجودة في العملية التعليمية والبحثية والإدارية بالقسم.
7-المشاركة في إعداد الطلاب علمياً و مهارياً للحصول على درجة البكالوريوس في الطب البيطري و أن يصبحوا كوادر طبية بيطرية مؤهلة معرفياً و مهارياً وعمليا وقادرة على ممارسة مهام وأدوار الطبيب البيطري داخل المستشفيات والهيئات البيطرية وخارجها.
8-إجراء بحوث علمية بمعايير عالمية في مجال الباثولوجيا و الباثولوجيا الإكلينيكية.
9-تطوير وتنفيذ إجراءات وقائية للحد من انتشار الأمراض الحيوانية والحفاظ على صحة الحيوانات في تطوير واختبار العلاجات واللقاحات المستخدمة للعلاج و الحد من انتشار الأمراض.
الأعضاء الدرجة العلمية البريد الالكتروني
مدرس متفرغ
أعضاء قسم
ناني نصر الدين عبد العزيز فرج علي أستاذ مساعد
أحمد فتوح عبدالله إبراهيم مدرس
هناء جمال احمد ابو بكر مدرس مساعد
شيماء سويلم عباس مدرس مساعد shimaa15sw@gmail.com
سارة احمد عبد الرحمن معيد
وعود عادل رضوان خلف معيد

صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا