مقرر القياس والتقويم النفسي التربوي

هذا المقرر يهدف الي تعريف الطالب بالفاهيم الاساسية في مجال القياس والتقويم النفسي التربوي وأغراضة ، وأهدافه ، وخصائصه ، ووظائفه ، وأنواعه ، وخطواته ، وكيفية بناء الاختبارات التحصيلية وتطويرها في ضوء نتائج تحليليها

الوصف المختصر للمقرر:

يتناول هذا المقرر مفاهيم القياس والتقويم وأنواع كل منها وتصنيفها، ويستعرض أدوات القياس والتقويم حسب عدة معايير، كما يتناول الاختبارات التحصيلية وبناؤها وشروطها السيكومترية من حيث الثبات والصدق وأنواعهم وطرق حسابهم. كذلك يعرض بعض طرق تمثيل البيانات وحساب بعض المقاييس الاحصائية وتحليل نتائج الاختبارات إحصائيا.

أهداف المقرر:

يسعى المقرر لتحقيق الاهداف:

 تحديد مفهوم القياس وأنواعه.

 توضيح الفرق بين القياس والتقويم.

 التعرف على أهمية القياس في التربية ومستوياته.

 خصائص وشروط التقويم الجيد )الصدق، الثبات، الموضوعية(

 توضيح أهم الصعوبات التي تواجه عملية القياس في التربية.

 تحديد مفهوم التقويم التربوي.

 توضيح أغراض التقويم التربوي، وتذكر أهم أهدافه ووظائفه.

 التعرف على أنواع الاختبارات، ومحاسنها وعيوبها.

 تطبيق بعض الاساليب الاحصائية على بيانات مستمدة من الواقع.

 المقارنة بين نتائج بعض الافراد من خلال استخدام بعض الاساليب الاحصائية.

 التعرف على أهم التوجهات الحديثة في مجال التقويم التربوي.

 تصميم نماذج الاختبارات تحصيلية بكافة أنواعها بحيث تتوافر فيها شروط الاختبار الجيد.

 قياس وتقويم الذكاء والقدرات العقلية.

 العمليات الاحصائية المستخدمة في تفسير أدوات قياس.

الخطة التدريسية وتوزيع مفردات المقرر:

 مفهوم القياس وأنواعه.

 أهمية القياس في التربية.

 مستويات القياس.

 الصعوبات التي تواجه عملية القياس في التربية.

 مفهوم التقويم التربوي، الفرق بين التقويم والقياس.

 أغراض التقويم التربوي وأهدافه وتصنيفاته.

 أساليب التقويم التربوي.

 إعداد جدول المواصفات

 إخراج الاختبار وتطبيقه

 تحليل الاختبار وفقراته

 أنواع الاختبارات: الاختبارات الشفهية والاختبارات المقالية.

 الاختبارات الموضوعية: صورها مزاياها وعيوبها.

 الاختبارات الموضوعية: كيفية إعدادها.

 شروط الاختبار الجيد.

 تفسير الدرجات: الدرجة الخام، الدرجة المعيارية، المتوسطات.

 دور الاحصاء في عملية التقويم.

 تحليل نماذج من الاختبارات المستخدمة.

 قياس وتقويم الذكاء والقدرات العقلية.

طرق تدريس المقرر:

 المحاضرة المدعمة بالحوار والمناقشات الهادفة المنظمة.

 العروض التوضيحية )البور بوينت(.

لشروط إعدادها

 أنشطة تدريبية كتطبيقات عملية كإعداد نماذج لاختبارات التحصيلية بكافة أنواعها وفقاً

إضافة إلى إعداد نماذج من قوائم الملاحظة وأدوات تحليل المحتوى.

أساليب التقويم:

 المشاركة في المناقشات خلال المحاضرات وبعضا لاختبارات الشفهية.

 الانشطة التربوية المختلفة التي تكلف بها الدارس.

 بحوث في بعض موضوعات المقرر.

 اختبار أعمال الفصل الدراسي.

 اختبار نهاية الفصل الدراسي.

الكتب والمراجع:

- ماهر إسماعيل صبري ومحب الرافعي )2009 :)التقويم التربوي أسسه وإجراءاته، الرياض، مكتبة الرشد.

- علي أحمد سيد وأحمد محمد سالم )2003 :)التقويم في المنظومة التربوية، الرياض، مكتبة الرشد.

- فؤاد أبو حطب )1999 :)التقويم التربوي، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية.

- غانم سعيد شريف العبيدي، حنان عيسى سلطان )1401 :)أساسيات القياس والتقويم في التربية والتعليم،

الرياض، دار العلوم لطباعة والنشر.

- أشرف علي عبده )1426 :)الاتجاهات الحديثة في التقويم التربوي والقياس السيكولوجي، الرياض، الدار الصوليته  للنشر والتوزيع