تتحدد رسالة وحدة التدريب الميدانى بالكلية في إعداد جيل من الطلاب المعلمين القادرين علي العمل التربوي أو متطلباته المختلفة واستشراف المستقبل وتقبل متغيراته المختلفة، سواء ما يتصل منها بالمجتمع أو بالعالم أو بمهنته كمعلم .
وتنمي لدى المعلم مهارات البحث والتعلم الذاتي، فهي تتيح الفرصة أمام الطالب المعلم لتطبيق ما تعلمه من مبادئ ونظريات تربوية في الميدان الواقعي، وتوفر له فرصة التعرف علي عناصر الموقف التعليمي في الواقع المدرسي، وتكسبه بعض المهارات الأساسية والاتجاهات والقيم الإيجابية نحو مهنة التدريس، ويتحقق ذلك وفق فلسفة متكاملة تتواصل فيها الكلية مع وزارة التربية والتعليم تحت إشراف تربوي وفني متخصص، من أجل تفعيل وجودة العملية التعليمية، والطالب المعلم .
أهداف الوحدة:
تهدف وحدة التدريب الميدانى بالكلية إلى تخريج طالب مؤهل علميًا ونفسيًا ومزود بما يتطلبه العمل التربوي ليكون مدرسًا ذا كفاءة عالية علمية وأدبية تساعده علي الإبداع مع تلاميذه وطلابه في المستقبل مما يعود بالنفع علي أجيال المستقبل، لم يعد يقتصر علي تخريج طالب من الكلية فيتم تعيينه مدرساً تقليدياً كما كان في الماضي، ففرص العمل أصبحت لا تتاح إلا لمن يملك الكفاءة والمقدرة في ضوء معايير من الجودة المتعارف عليها.
التدريب الميداني :
مكون أساسي من مكونات برنامج إعداد المعلم، وهو البوتقة التي تنصهر فيها المكونات الأخرى التخصصية والتربوية .
يهدف التدريب الميداني إلى إكساب الطلاب الكفايات التخصصية والتربوية والمهنية والثقافية، بما تتضمنه من معارف واتجاهات ومهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم ليتمكنوا من أداء مهامهم كمعلمين أكفاء، ومرشدين وموجهين ويتضمن التدريب الميداني ما يلي :-
-التدريس المصغر بالفرقة الثانية (4 ساعات) أسبوعياً ساعتين في كل فصل دراسي. -التدريب الميداني بالفرقة الثالثة لمدة يوم أسبوعيًا، وأسبوع كامل في نهاية كل فصل دراسي. - التدريب الميداني بالفرقة الرابعة لمدة يوم أسبوعيًا ، وأسبوع كامل في نهاية كل فصل دراسي. والنهاية العظمى لدرجات التدريب الميداني مائة درجة لكل من الفرقتين الثالثة والرابعة موزعة كالتالي:(20 درجة للمدير أو من ينوب عنه ، 40 درجة للموجه أو من ينوب عنه، 40 درجة لعضو هيئة التدريس المشرف من كلية التربية أو العلوم والآداب).
يشارك جميع أعضاء هيئة تدريس المواد التربوية والتخصصية في الإشراف على الطلاب وتوجيههم .
يشكل مجلس الكلية مكتب للتدريب الميداني تحت إشراف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب التدريب الطلابي (التربية العملية) ويختار المدارس التي يتم تدريب الطلاب بها ، ويحدد المشرفين الذين يمكن الاستعانة بهم في الإشراف على الطلاب من المتخصصين في العلوم التربوية والمواد التخصصية،وغيرهم .
تتلخص مهام مكتب التدريب الميداني فيما يلي :-
- تحديد بداية التدريب الميداني ونهايته في كل فصل دراسي .-توزيع طلاب الفرق الدراسية المختلفة وتقسيمهم إلى مجموعات بحيث يكون عدد الطلاب في المجموعة الواحدة يتراوح من (6- 8) طلاب إلا للضرورة القصوى تحديد المعايير التي يتم على أساسها اختيار مشرفي التدريب الميداني . اختيار المدارس المتعاونة التي يتم فيها تدريب الطلاب بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بالمحافظة . عقد دورات تدريبية لمشرفي التدريب الميداني .تنظيم الإشراف العام على مجموعات التدريب الميداني في المدارس للتأكد من حسن سير العمل .وضع آليات ســــير العمل لمتابعة التدريب الميدانـــي في المدارس المتعاونة .
تكون مدة التدريب فصلين دراسيين يحدد مجلس الكلية المختص بدايتها ونهايتها بعد أخذ رأي مكتب التدريب الميداني .
- ويتم تجميع درجات التدريب الميداني من الممتحنين وتوزيعها على لجان الرصد المختلفة .