فى مجال التعليم والتعلم :
تنوع طرق التعليم الذاتى والتفاعلي والتعليم المدمج
تطوير وتنمية مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والاستفادة من نتائج البحث العلمي
الاهتمام بالبنية الاساسية للقاعات والمعامل
وضع نظم للجودة الداخلية والاستعانة بالمراجع الخارجي
تطوير طرق التقويم للمخرجات التعليمية المستهدفة
الاستمرارية فى تقديم خبرة تعليمية جيدة للطلاب
السعى نحو فرص التدريب العملي والميدانى للطلاب لاكسابهم المهارات والمعارف
التنوع والتطوير المستمر فى نظم تقييم مخرجات العملية التعليمية
تعميق استخدام تقنيات التعليم الجديدة والمستمرة
توفير مناخ مناخ ايجابي يهيئ لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب أفضل فرص للابداع والابتكار لخلق روح التنافس من أجل جودة وتميز العملية التعليمية
فى مجال البحث العلمي والدراسات العليا :
وضع خطة بحثية متكاملة للجامعة وتفعيلها
توسيع نطاق البحث العلمي المتعلقة بحل مشكلات المجتمع
التعامل مع سياسات الجامعة فى مجال التعليم ومجالات خدمة المجتمع وتنمية البيئة
تحفيز شباب الباحثين للمشاركة الفعالة فى المشروعات البحثية
تشجيع النشرالعلمي فى المجلات العلمية الدولية المحكمة ذات معاملات التأثير المرتفعة
توثيق كافة الأنشطة البحثية والأنشطة المرتبطة بها وعمل قواعد بيانات شامله لها ونشرها
تشجيع الشراكة في البحوث العلمية بين التخصصات المختلفة أو المناظرة
تبادل المعلومات والمعارف مع مؤسسات البحث العلمي في الوطن العربي وفى العالم
وضع خطط بحثية لحل مشاكل التعليم
اقتراح اللوائح والقواعد والاجراءات المنظمة لحركة البحث العلمي فى الجامعة
الارتقاء بمستوى التعليم الجامعى والدراسات العليا
تفعيل المشاركة المجتمعية :
تطوير البرامج التعليمية وبرامج التعليم المستمر
نشر الوعى بقضايا البيئة ومشكلات المجتمع المحلى
تفعيل دور الوحدات ذات الطابع الخاص
دمج قضايا التنمية ومشكلات المجتمع فى البرامج التعليمية والمشاريع البحثية
فى مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة :
وضع خطة لتنمية احتياجات المجتمع من التعليم.
إنشاء قاعدة بيانات وتوثيق الانشطة المجتمعية والخدمات
زيادة عدد الوحدات ذات الطابع الخاص لتنمية الموارد الذاتية للجامعة
تشجيع المبادرات الفردية لهيئة التدريس والباحثين ودعمها
تقديم خدمات مجتمعية تلبى احتياجات المجتمع الفعلية
تنمية الوحدات ذات الطابع الخاص وتطويرها
تلتزم الجامعة بتعريف احتياجات الأطراف المجتمعية من الجامعة، الاستخلاص أوجه التحسين المطلوبة
تلتزم الجامعة بمراجعة خطتها للمشاركة المجتمعية سنويًا وتحديد نقاط القوة والضعف
تقييم مدى تفعيل بروتوكولات التعاون المبرمة مع الجهات المستفيدة، واستنتاج أوجه التحسين المطلوبة.
فى مجال تنمية الموارد المالية والذاتية :
التوسع فى أنشطة الواحدات ذات الطابع الخاص التابعة للجامعة
استقطاب الطلاب الوافدين فى برامج البكالريوس/ الليسانس والدراسات العليا
استحداث برنامج إعداد معلمي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية كبرنامج متميز بمصروفات
تفعيل دور وحدات تنمية الموارد الذاتية بالجامعة وتسويق خدماتهم
عقد اتفاقيات مع مؤسسات إنتاجية
السعى لزيادة أعداد الطلاب كمصدر ـأساسي للتمويل الذاتى للجامعة
السياسات الإدارية للجامعة :
الدعم والمساندة للجهات واإلدارات المختلفة داخل الجامعة عن طريق:
توفير المستلزمات اللازمة للإدارات المختلفة بما يكفل تيسير الأمور الإداراية فيها
تدريب الموظفين فى المجالات التقنية وغيرها من المجالات
ترسيخ ثقافة العمل استنادًا إلى المصداقية والشفافية والمسائلة والمحاسبة وروح العمل الجماعي عن طريق:
رفع الوعى بالتوصيف الوظيفي للموظفين والعمال والتخطيط بالمؤسسات المختلفة
عقد اجتماعات تواصلية ربع سنوية بين الموظفين للتوعية بروح العمل الجماعي على كافة المستويات والأصعدة