يختص مجلس الدراسات العليا والبحوث كما ورد فى المادة (35) من قانون تنظيم تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972 بالنظر فى المسائل الأتية:
أولاً: مسائل التخطيط والتنسيق والتنظيم والمتابعة:
1- دراسة وإعداد السياسة العامة للدراسات العليا والبحوث فى الجامعة، والتنسيق بينها فى كليات الجامعة.
2-رسم السياسة الكفيلة بتحقيق التعاون والتنسيق بين الأقسام والمواد المتماثلة فى كليات الجامعة ومعاهدها فيما يخص الدراسات العليا والبحوث
3- إعداد خطة عامة لبعثات الجامعة وإجازاتها الدراسية وللإيفاد على المنح الأجنبية.
4-إعداد برنامج لإستكمال أعضاء هيئة التدريس من داخل الجامعات أو خارجها، لتكوين فرق متكاملة من الباحثين فى التخصصات المختلفة.
5- وضع سياسة لإيفاد أعضاء هيئة التدريس فى الجامعات فى مهمات علمية.
6-وضع خطة لعقد مؤتمرات وندوات علمية وحلقات دراسية فى الجامعة وللمشاركة فيما يعقد منها خارج الجامعة فى داخل البلاد وخارجها.
7- إبداء الرأى فى وضع اللائحة التنفيذية للجامعات فيما يخص شئون الدراسات العليا والبحوث.
8- تنظيم قبول طلاب الدراسات العليا فى الجامعة.
9- إعداد نظام حساب البحث العلمى فى الجامعة.
10-إعداد نظام مكافأت التفرغ للدراسات العليا والبحوث فى الجامعة.
11- مناقشة تقارير الكليات وتوصيات المؤتمرات العلمية فيها وتقارير الدوائر العلمية فى الجامعة والتقرير السنوى لنائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وتقييم نظم الدراسات العليا والبحوث فى الجامعة ومراجعتها بما يكفل النهوض بها.
12- متابعة تنفيذ خطة الدراسات العليا والبحوث فى الجامعة.
13- حصر وتحليل جميع البيانات والإحصاءات الخاصة بهيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين والدراسات العليا والبحوث والأجهزة النادرة فى الجامعة.
14-إعداد مشروع موازنة البحث العلمى فى الجامعة، ووضع نظام التصرف فى بنود موازنته.
ثانياً : المسائل التنفيذية:
1- إدارة صندوق البحث العلمى فى الجامعة.
2- تلقى المشكلات العلمية من الهيئات العلمية والفنية المختلفة وتوزيعها على كليات الجامعة المختصة.
3- إعفاء طلاب الدراسات العليا من بعض المقررات الدراسية ومن إمتحاناتها.
4- تحديد مواعيد إمتحانات الدراسات العليا فى كليات الجامعة.
5- تقرير مكافأة التفرغ للدراسات العليا.
6- الإيفاد فى بعثات الجامعة وعلى المنح الأجنبية وتقرير الإجازات الدراسية.
7- إيفاد أعضاء هيئة التدريس فى مهمات علمية ولحضور المؤتمرات والندوات العلمية والحلقات الدراسية.
8- الترخيص للأساتذة بإجازات التفرغ العلمى.
9- جمع البحوث العلمية وتشجيع نشرها وتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس فى الجامعة.
10- توزيع موازنة البحث العلمى فى الجامعة وفقا للبرامج المقترحة.
ثالثا : مسائل متفرقة:
1- المسائل التى يحيلها إليه مجلس الجامعة.
2- المسائل الأخرى التى يختص بها وفقا للقانون.