الرئيسية >عن القسم
قسم 
رسالة القسم
تحقيق رسالة الكلية التي تهدف إلى إعداد وتخريج مهنيين زراعيين وباحثين متخصصين ذوى كفاءة عالية تؤهلهم للإسهام في تطوير وتنمية القطاعات المختلفة سواء الزراعية والصناعية والبيئية لحل المشاكل المتعلقة بأمراض النبات. وأيضاً الاشراف علي البحوث المتقدمة والتى تضيف حلول علمية وتطبيقية في الحياة العملية والتطبيقية من خلال رسائل الماجستير والدكتوراة لمواكبة التطور العالمي والتى تمنح لطلاب الدراسات العليا. بالإضافة إلي أن القسم شارك في العديد من المشاريع البحثية التطبيقية التي تشارك في تحقيق رسالة الكلية.
رؤية القسم
يسعى قسم أمراض النبات أن يكون أحد الأقسام العلمية المتخصصة لتأهيل الطلاب للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وأعدادهم لسوق العمل في المجالات الزراعية المختلفة في مجال أمراض النبات. وإجراء البحوث التطبيقية لحل المشكلات المرضية الموجودة في البيئة المحيطة وتساهم فى الحد من التلوث وتنافس على المستوى الإقليمي والدولي
أهداف القسم
1- تأهيل الطلاب للحصول على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية في مجال أمراض النبات وتدريبهم وإكسابهم معارف ومهارات لمواكبه احتياجات سوق العمل.
2- تأهيل الطلاب للحصول على درجات الدبلوم والماجستير والدكتوراه بما يتوافق مع تطورات العصر والتقدم التكنولوجي.
3- إجراء بحوث علمية وتطبيقية تساهم في حل المشكلات الزراعية الموجودة في البيئة المحيطة.
4- تقديم استشارات فنيه للخريجين والمزارعين وتقديم الدعم الفني والمساهمة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
5- التوعية في القضايا البيئية والحد من تلوث البيئة وتقديم طرق المقاومة المستنيرة ونشر فكر الزراعة النظيفة.
6-الاستمرار في تطوير وتحديث المقررات الدراسية سواء مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا فى مجال أمراض النبات والبيوتكنولوجيا.
7- تنمية مهارات الطالب العملية والتطبيقية فى التقنيات الحديثة للتكنولوجيا الحيوية لإعداد خريج ذو قدرة عالية للتنافس فى سوق العمل.
8- إعداد قاعدة بيانات للمشاكل المرضية وكيفية التغلب عليها عن طريق اعداد الخطة البحثية للقسم بمشاركة طلاب الدراسات العليا والفرق البحثية المشتركة من أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين في هذا المجال في المراكز البحثية المختلفة.
9- تدريب وتأهيل طلاب الدراسات العليا لإعداد باحثين متميزين فى مجال أمراض النبات للمساهمة فى تنمية القطاعات المختلفة فى مجال الزراعة.
الأعضاء الدرجة العلمية البريد الالكتروني
مدرس متفرغ
أعضاء قسم
خالد حسين عرفات حسن أستاذ مساعد khaledarafat@agrnv.au.edu.eg
عمر حسين حسن محمود مدرس

صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا